About وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهذا المجال، بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام.

حمّل الآن المسار المهني لشهادات إدارة الموارد البشرية مجاناً من هنا.

شامل الاختبار سجل الآن سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح تمت الاضافة للسلة

بداخل أي مؤسسة أو شركة تجد قسم خاص بالموارد البشرية الذي يتضمن عدد من الوظائف التالية:

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

وبمتابعتنا في بكة لكافة المستجدات عن كثب، وبخبرتنا المديدة في مجال التدريب المهني، وبالتقنيات الإبداعية التي يُوظفها خبراؤنا في عملية التدريس والتدريب، نضمن لك دورة ثرية بالمعلومات من دون إغفال الجانب التدريبي العملي.

توفر وزارة الموارد البشرية والتوطين بيئة عمل تشجّع وتمكّن الموظفين من أداء وظائفهم بشكل سلس ومبتكر ضمن أجواء من التفاعل والتعاون، حيث تقوم الوزارة بتحفيز موظفيها على التطوّر وتحقيق طموحاتهم من خلال إشراكهم بدورات تدريبية وتواصلهم مع أفضل الكفاءات.

تطوير قدرات الأفراد داخل المؤسسة وزيادة الكفاءة في العمل من أجل تطوير الأداء لديهم.

مراقبة العوامل الخارجية: يراقب القسم التغيرات في القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل في الأسواق الجديدة للتأكد من امتثال الشركة لجميع المتطلبات القانونية.

ولكل وظيفة متطلباتها المعرفية والعلمية؛ فمثلًا لا بد أن يكون مدير علاقات الموظفين مُلمًا بأنظمة الشكاوى والتظلم التي ترمي إلى حماية الموظفين من الإجراءات غير المنصفة والمتقلبة بما يوفر علاقة عمل عادلة ومنصفة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء.

يمثل قسم الموارد البشرية القسم المسؤول عن الأنشطة المتعلقة بالموظفين داخل الشركة، ومن أهم هذه الأنشطة تعيين الموظفين الجدد وتدريب الموظفين الحاليين والاهتمام باستحقاقات الموظفين وغيرها،[١] ومن أهم المهام التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية:[٢]

تخطيط المستقبل الوظيفيّ للموظفين، بما فيها أنشطة التدريب والنّقل والترقية.

من أبرز المسميات الوظيفية المزيد من التفاصيل الحالية في مجال الموارد البشرية ما يلي:

ختاماً، ينمو مجال إدارة الموارد البشرية دائمًا ويتغير، وتتطور باستمرار الاتجاهات الجديدة وأفضل الممارسات، يمثل كل تخصص من تخصصات الموارد البشرية مهارات وأنواع شخصية ومسارات مختلفة للنجاح، بالإضافة إلى فرص مهنية مرضية وجذابة طوال الحياة المهنية لموظفي الموارد البشرية.

Report this wiki page